by. 5aled abdelrhman
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعارف - برامج - العاب -حب - موبايل - شباب وبنات - نت مجاني  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك " خالد عبدالرحمن "

 

 سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khaled Abdelrhman
المدير العام
المدير العام
Khaled Abdelrhman


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
الموقع : aswan

سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::   سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله:: Emptyالجمعة مايو 06, 2011 11:01 am



مقدمة أسباب ورود الحديث

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[center]إن
من أنواع علوم الحديث معرفة أسباب وروده كمعرفة أسباب نزول القرآن؛ لأن
كثيرًا من نصوص الكتاب والسنة، قد أحاطت بها ظروف وشروط ومناسبات وملابسات،
لا بد من إدراكها والتحقق من توفر هذه الشروط والظروف نفسها على المسألة
الحادثة قبل تنزيل أحكام هذه النصوص على الواقع.


يقول الإمام الشاطبي رحمه الله:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


(كثير
من الأحاديث وقعت على أسباب، ولا يحصل فهمها إلا بمعرفة ذلك، ومنه أنه نهى
عليه الصلاة والسلام عن ادِّخار لحوم الأضاحي بعد ثلاث، فلما كان بعد ذلك
قيل: لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم ويجملون(2) منها الودك(3) ويتخذون منها الأسقية(4). فقال: (وَمَا ذَلِكَ) قالوا: نهيتَ عن لحوم الضحايا بعد ثلاثٍ فقال: عليه الصلاة والسلام: (إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ(5) الَّتِي دَفَّتْ(6) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا(7))(Cool.


فلو
لم نعلم سبب ورود هذا الحديث قد نقع في مشكلة تأبيد التحريم في الأحوال
كلها، بينما لو علمنا سبب الورود، ندرك أن التحريم كان بسبب طروء الفقر، ثم
لما انتهت الحال التي عليها الناس، عاد الحِلُّ، وسُمح بالأكل والادخار
كما جاء في رواية أخرى للحديث: (كُلُوا وَأَطْعِمُوا
وَادَّخِرُوا فَإِنَّ ذَلِكَ الْعَامَ -أي العام الذي نهى فيه عن الادخار-
كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ فَأَرَدْتُ أَنْ تُعِينُوا فِيهَا)(9).


إن
هذا الفهم الذي يمنحه لنا فقه سبب الورود، يدفعنا قبل تنزيل الأحكام على
الواقع، إلى فهم ظروف وشروط الواقع، وهذا هو الاجتهاد المطلوب في مورد
النص، ومعرفة مدى استطاعته، وحدود تكليفه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأنتظرونا مع اولى حلقات هذة السلسلة المهمة نفعنا الله واياكم بها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(2) يجملون: يذيبون.
(3) الودك: دسم اللحم.
(4) الأسقية: جمع سقاء، وهو الوعاء الذي يوضع فيه الشراب.
(5) الدّافة: جماعة من الناس يقدمون على بلد من بلد آخر، والمقصود هنا: ضعفاء العرب وفقراؤهم.
(6) دفّت: أقبلت، والدفّ: السير السريع المتقارب الخطى.
(7)
متفق عليه: أخرجه مسلم: كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان من النهي عن أكل
لحوم الأضاحي، بعد ثلاث في أول الإسلام وبيان نسخه وإباحة إلى متى شاء،
(1971) من حديث عائشة رضي الله عنها، وأخرجه البخاري: كتاب الأضاحي، باب ما
يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها، رقم (5570) مختصرا بمعناه.

(Cool الموافقات للشاطبي (3/352)
(9)
متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الأضاحي، باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما
يتزود منها، رقم (5569) واللفظ له، ومسلم: كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان
من النهي عن أكل لحوم الأضاحي، رقم (1974) من حديث سلمة بن الأكوع رضي الله
عن
ه

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kalaswany.123.st
 
سلسلة ورود الحديث ::متجدد ان شاء الله::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون السياسه لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» معجزاته صلي الله عليه وسلم
»  دخل نت للكومبيوتر ببلاش ببرنامج جديد بأذن الله
» 40 سؤال وجواب عن حياه خير البشر صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
by. 5aled abdelrhman :: إسلاميات-
انتقل الى: